ناقشت كلية العلوم للبنات في جامعة بغداد رسالة الماجستير(تأثير محطة كهرباء واسط على الطحالب الملتصقة على النباتات في نهر دجلة في محافظة واسط, العراق) للطالبة طيبة علاء عبد الحميد.

تهدف الدراسة  إلى الكشف عن تأثيرمحطة كهرباء واسط  على التر كيب الكمي والنوعي للطحالب الملتصقة على النباتات المائية. دراسة بعض العوامل الفيزيائية والكيميائية للمياه في مواقع الدراسة و تطبيق بعض أدلة التنوع الحيوي و بعض أدلة تلوث المياه.

أجريت الدراسة الفصلية على  الطحالب الملتصقة على النباتات المائية لأربع مواقع على نهر دجلة في محافظة واسط جنوب العراق من شهر تشرين الاول 2017 لغاية  شهر تموز 2018  وذلك لأهمية الطحالب في النظام البيئي المائي. الموقع الاول يقع في نهاية ناحية العزيزية والموقع الثاني يقع بالقرب من محطة كهرباء الزبيدية والموقع الثالث يقع تحت جسر الزبيدية والموقع الرابع يقع بعد جسر الزبيدية. وذلك لغرض دراسة الطحالب الملتصقة  كماً ونوعاً على  نوعين من النباتات المائية المختارة  هي  نبات القصب  Phragmites australis Trin ex Stand و نبات الشمبلان  Ceratophyllum demersum L. . تضمنت الدراسة بعض من العوامل البيئية الفيزيائية والكيميائية للمواقع , وتم احتساب ثلاثة ادلة حياتية وهي دليل الغنى ودليل التنوع ودليل التكافؤ, فضلا عن دليلين عن نوعية المياه  دليل

أهم التوصيات التي توصلت إليها الدراسة هي تطبيق نظام مراقبة لقياس العوامل الفيزيائية والكيميائية للمياه والحد دون تجاوزها المحددات القياسية للحفاظ على التنوع الحيوي في النهر وإجراء دراسات لقياس العناصر الثقيلة في مناطق الدراسة.

حصلت الباحثة على تقدير امتياز.

Comments are disabled.