تحليل الارتباط الفعال في دماغ الانسان

 

قدم الاستاذ الدكتور شامل هادي مهدي من جامعة اوكلاند في الولايات المتحده وبالتعاون مع قسم الحاسبات في كلية العلوم للبنات ، محاضرة علمية بعنوان “تحليل الارتباط الفعال في دماغ الانسان” يوم الاثنين 27/5/2013

استعرض فيها استخدام الحاسوب في كافه المجالات مثل علوم الحياه والكيمياء والطب وعرض مجموعة من الفيديوات التوضيحية عن الجينات الوراثية والدورة الدمويه. ثم تطرق الى عمل الخلايا العصبية الموجودة في الدماغ وكيفية انتقال المعلومات بينها عبر نواقل المعلومات او مايسمى(transporters)  بين الخلايا بشكل رسائل او حزم معلومات messages . وقد تم التطرق الى موضوع ( Dynamic  Causal  Modeling) وكيفية اعتمادها للكشف عن اتجاهية الاتصالات السببية في الانظمه الدينامكية في الجسم. وبين بمجموعه من المخططات والمعادلات الرياضية العمليات المختصه كيفية نقل المعلومات بين خلايا الاربعة في الدماغ كعينه للدراسه ومعرفه الاختلافات والاضطرابات التي قد تحدث فيه وكيفية جدوله الدماغ كجدول مكون من حقول وحساب احصائيات متكامله .

يذكر ان الدكتور شامل يشتغل مع فريق عمل على الموديل الديناميكي للدماغ ، إذ يعد الباحث الاول بعد حصولة على عدة جوائز وبراءة اختراع في هذا المجال.


Comments are disabled.