استثمار طاقات النساء في العلوم قوة للأمم

برعاية معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي الاستاذ علي الحسين الاديب وتحت شعار (استثمار طاقات النساء في العلوم قوة للأمم) انطلقت فعاليات المؤتمر العلمي النسوي الثاني والذي يعقد للفترة 26ـ28/أذار/2013 على قاعة الحكيم في جامعة بغداد.
وبحضور ممثلين هيئة المستشارين لمكتب السيد رئيس الوزراء الدكتور حسن بدير والدكتورة جمان كبة ، والمشرف العام عن تطوير التعليم العالي والبحث العلمي في العراق الدكتور زهير حمادي ، وممثلة السيد وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتورة ندى العلوان ، والمساعد العلمي لرئيس جامعة بغداد الدكتور علاء كريم محمد ، وممثلين عن العتبة العباسية ، وعدد كبير من الباحثات والعالمات من مختلف جامعات ومؤسسات الدولة في محافظات العراق كافة.
استهل المؤتمر بتلاوة آي من الذكر الحكيم وقراءة سورة الفاتحة على ارواح شهداء العراق ، والقت الدكتورة ندى العلوان كلمة نيابة عن معالي السيد الوزير. والقى المساعد العلمي الدكتور علاء كريم محمد كلمة بالنايبة عن السيد رئيس الجامعة. ثم ألقت السيدة عميد كلية العلوم للبنات ورئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر الدكتورة ندى الانصاري كلمةً اشارت من خلالها إلى ضرورة مشاركة المرأة في جميع المجالات العلمية وتشجيعها على البحث العلمي وتفعيل دورها ، مؤكداً الى ان الهدف من عقد هذا المؤتمر هو اعطاء الصورة الحقيقية للمرأة العراقية في اطار مساهمتها الفعالة والمتميزة في بناء القدرات العلمية في العراق ، وأظهار دورها كأمرأة عالمة في مسيرة البناء والتغيير وصناعة المستقبل الزاهر لعراقنا العزيز. ومن ثم قدم ممثل العتبة العباسية درع الابداع الى السيدة رئيس اللجنة التحضيرية عميد كلية العلوم للبنات الدكتورة ندى الانصاري. ثم افتتح معرض الكتاب الذي شاركت فيه مؤسسة المدى للطباعة والنشر ودار المأمون فضلا عن مؤلفات في مختلف الاختصاصات ، وبحوث متنوعة، هي من انجاز نساء ابدعن واثبتن حضورهن ، ومعرض شهادات براعات اختراعات علمية للنساء فقط والتي ساهمت النساء في براعتها. من الجديراً بالذكر ان المؤتمر يتضمن محاور عديدة في (العلوم الطبية والصحية واالتطبيقية والهندسية والزراعية والبيطرية والاجتماعية والانسانية). وبلغ عدد البحوث المشاركة 300 بحث مقدمة من باحثات من جامعات ومؤسسات العراق كافة. 


 
 

Comments are disabled.