اختتام فعاليات المؤتمر العلمي الأول للكيمياء

اختتمت في جامعة كلية العلوم للبنات فعاليات المؤتمر العلمي الأول للكيمياء في العراق يوم الخميس المصادف 20/12/2012 على قاعة المصطفى ، بعد قراءة 126 بحثأ علمياً التي قدمت للجنة المشرفة على المؤتمر في10 جلسات استمرت على مدى يومين ناقشت فيها عدد من البحوث التي ركزت بمحاورها الخاصة بالكيمياء الحياتية ، الكيمياء العضوية ، الكيمياء الفيزياوية ، الكيمياء اللاعضوية والكيمياء التحليلية. خلص المؤتمرون برفع عدد من الوصايا جاء فيها:

1.  تشجيع التوجه لإقامة مؤتمرات وطنية تخصصية لتشمل مشاركة اوسع لجميع جامعات العراق وان تكون دورية لكل سنتين في احدى الجامعات العراقية من اجل زيادة اواصر اللحمة الوطنية والارتقاء بالمستوى العلمي وتبادل الخبرات المعرفية.

2.  ضرورة تكوين مجاميع بحثية مشتركة بين مختلف الجامعات العراقية تتناول برنامج وطنية لمعالجة المشاكل الوطنية.

3.  التوحيد للمجلات العراقية في مجلة واحدة للتخصص العام تضم التخصصات الدقيقة المختلفة.

4.  تشجيع تخصص الكيمياء الخضراء (صديقة البيئة) وحث الباحثين في هذا الاتجاه.

5.  ضرورة إنشاء مختبرات مركزية في كل جامعة لتلبي احتياجات الباحثيين.

6.  ضرورة إنشاء قاعدة معلومات تضم الاطاريح والبحوث المنجزة من قبل أقسام الكيمياء في الجامعات العراقية والمؤسسات البحثية.

7.  ضرورة تبادل المعلومات بين الأقسام المتناظرة  وتنشر المعلومات على الموقع الالكتروني للأقسام العلمية  حول توفر الأجهزة فيها وامكانية استخدامها والاستفادة منها في الدراسات العليا والبحوث الخاصة  مجانا أو مقابل أجور رمزية.

8.  تشجيع الإشراف المشترك لطلبة الدكتوراه والماجستير بين أساتذة الأقسام المتناظرة للاستفادة من الخبرات والأجهزة في تلك الأقسام على أن يحدد دور كل مشرف في المشروع البحثي.

9.  تشجيع البحوث التطبيقية وتوفير كافة المستلزمات الضرورية ورصد المبالغ اللازمة لها وان يتم اعتمادها لغرض الترقية العلمية بغض النظر عن عدد إفراد الفريق البحثي والتخصص الدقيق لان انجاز البحوث التطبيقية يتطلب تنوع الاختصاصات وتعدد الباحثين العاملين فيها.

10.  وضع آليات تعاون بين جامعاتنا مع جامعات أجنبية للتنسيق معهم في عرض المشكلات العلمية المقدمة إلى تلك الجامعات من المؤسسات الصناعية في تلك الدول لغرض اعتمادها كمشاريع عمل لطلبة الدكتوراه والماجستير في الجامعات العراقية وبالإشراف المشترك مع مشرفين من تلك الجامعات لغرض تطوير الكوادر البحثية العراقية وربطها المباشر بمشاريع  بحوث تطبيقية .

11.  تشجيع الإشراف المشترك مع باحثين من جامعات عالمية ومراكز بحثية رصينة للإشراف على بحوث طلبة الدراسات العليا وتسهيل الاجراآت الإدارية  والمالية لغرض الاستفادة  الأكبر من البعثات البحثية لطلبة الدراسات العليا ومشرفيهم لتطوير وتوسيع خبرات الباحثين العراقيين.

 

 

Comments are disabled.