اليوم العالمي لحقوق الإنسان في كلية العلوم للبنات

 

استضافت كلية العلوم للبنات مديرة برنامج التبادل الثقافي في سفارة الولايات المتحدة الأمريكية في العراق فرح شيري ومساعد الشؤون الثقافية كريستين كليمور يوم الثلاثاء المصادف 11/12/2012 بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الانسان لتقديم محاضرة بعنوان “حقوق الإنسان” والتي استعرضت فيها كريستين كليمور التطور التأريخي لمفهوم حقوق الإنسان وأهمية الإعلان العالمي والشرعة الدولية لحقوق الإنسان مبينة ان السبب الحقيقي لظهور مبادئ حقوق الانسان جاء بعد الحرب العالمية الثانية ، واستمرار الطائفية والعنصرية مما ادى إلى التفكير لوضع معايير تهتم وتعنى بحقوق الانسان ضمن مفاهيم مترابطة وهي الحرية والعدالة والسلام.  

وأكدت على ان الحقوق للناس جميعا بدون استثناء عن الجنس او العرق او الدين فللجميع نفس الحقوق وهي محفوظة ومكفولة ضمن الشرعة الدولية والدساتير والقوانين الخاصة بالبلدان التي تعنى بتطبيق وممارسة هذه الحقوق وهي متكاملة وغير منفصلة عن بعضها البعض. مشيرة إلى اهمية احترام حقوق الأخرين. وبينت على أهمية كفالة حرية الاديان من قبل الحكومات في البلدان التي تتناول قضايا حقوق الانسان وتطبيق مبادئها. وعرجت بشرح تفصيلي عن اهم النقاط التي تضمنها الاعلان العالمي لحقوق الانسان الصادر عام 1948.  

وتطرقت في حديثها لواقع حقوق الانسان في العراق وترسيخ مبادئها كونه من المبادئ العالمية التي لا تقتصر على جهة محددة ، مقارنة السرعة في تسريخ والعمل في هذا المجال في العراق مع الولايات المتحدة الأمريكية التي احتاجت فيه إلى فترة طويلة لتسريخ مفهومها لديهم.

 

     

Comments are disabled.