مناقشة طالبة دراسات

جرت المناقشة العلنية لطالبة (الماجستير) زهره جعفر عبود في قسم الفيزياء عن رسالتها الموسومة كشف وتصنيف امراض الرئه لصور الصدر المقطعيه يوم الخميس المصادف 28/12/2017  على قاعة الفيزياء في قسم الفيزياء.
          في هذا البحث تحديد اورام الرئه بأستخدام الصور المقطعيه (CT) ,تعتبر هذه التقنيه  حديثه في استخدامها على الحاسوب من اجل الحصول على تشخيص دقيق لامراض الرئه .
          أصبح الكشف عن اورام الرئه أسهل وأقل تعقيد بالرغم من التركيبه المعقده للرئه لانها تتكون من عدة   فصوص ,وبمساعدة   التقنيات  الحديثه  مثل  الاشعه المقطعيه (CT)   وغيرها من   التقنيات ساعدت الاطباء  على تحديد  الاجزاء  المصابه   من الرئه  من اجل حماية الاجزاء  الطبيعيه قدر الامكان من التعرض للأشعاع .
             تم  تطبيق  هذه  العمليه  ضمن    برنامج  الماتلاب ( MATLAB 2011) .تضمنت  الدراسه (24) صوره   مقطعيه  للأمراض  الرئويه  ,خمسه  صور  لمرض  السرطان  الرئوي ,واربعه صور لمرض الأكياس المائيه ,وخمسه   صور    لمرض  اللمفاويه ,وخمسه   صو ر    لمرض الألتهاب   الرئوي ,وخمسه صور لمرض السل الرئوي .
 أستخدمت   طريقه لتحسين  الصور وذلك بالأعتماد على بعض المرشحات ومنها مرشح  وينر (Wiener Filter) لازالة الضوضاء   من الصور. كما استخدمت طريقه حد العتبه Otsu  كوسيله لتقطيع الصوره لغرض فرز منطقة الاصابه بالاضافه الى استخدام طريقه  Local Binary Pattern   كوسيله لدراسة نسيج الرئه. ولغرض تصنيف نسيج الرئه الى الاجزاء المصابه والغير مصابه يتم تحويل الصور من (RGB) الى (HSV) وايضا تحويل الصور من (RGB) الى (Hot) ,وذلك  لتحديد   الوان مختلفه في النسيج .حيث لاحظت ان طريقة   التلوين (HSV) يساعد   في عمليه   التصنيف الغير موجه (K-mean) ,اطريقة التلوين (Hot) في عملية التصنيف الموجه (K-nearest). تم استخدام طرق التصنيف هذه لغرض فصل الاجزاء المصابه من الاجزاء الغير مصابه من الرئه ولقد وجد بان طريقة التصنيف الغير موجه تعطي أفضل نتيجه لعملية التصنيف لأمراض الرئه .وأخيرا    استخدمت الخصائص   الأحصائيه (Statistical Features) لحساب   احصاء المرتبه   الاولى للخصائص الأحصائيه (First Order For Statistical Features)  وهي: التباين ,الألتواء ,التفرطح ,العشوائيه ,الطاقه ,والمعدل.
          وايضا    حساب    المرتبه الثانيه  للخصائص الأحصائيه (Second Order For Statistical Features) وهي : التباين ,الأرتباط , الطاقه ,والتجانس.

Comments are disabled.