مناقشة طالبة دراسات

​ 

جرت المناقشة العلنية لطالبة الماجستير(شيماء ابراهيم محمود المعموري) في قسم الفيزياء عن رسالتها الموسومة (تأثير البلازما غير الحرارية على الخواص التركيبية والبصرية لأغشية PbO الرقيقة), يوم الخميس المصادف 14-12-2017  على قاعة الفيزياء .
حضرت أغشية رقيقة من أوكسيد الرصاص (PbO) المحضرة من محلول خلات الرصاص المائية[(CH3COO)2pb .3H2O] بطريقة التحلل الكيميائي الحراري على قواعد زجاجية مسخنة بدرجة حرارة  450°C  .
تم في هذا البحث دراسة أثر تعريض الأغشية المحضرة للبلازما غير الحرارية لأزمان مختلفة وهي (5,10,15,20,25) min   على الخواص التركيبية والبصرية، وأظهرت نتائج فحوصات الأشعة السينية (XRD) إن جميع  الأغشية المحضرة كانت ذات تركيب متعدد التبلور ومن النوع رباعي الزوايا وبالاتجاه السائد (002)، الدراسة شملت أيضا” حساب ثوابت الشبيكة وعرض المنحني عند منتصف القمة العظمى وحجم البلوريات، إذ بينت النتائج إن البلازما غير الحرارية أدت إلى تناقص حجم البلوريات مع زيادة مدة التعرض الى البلازما غير الحرارية .
وأظهرت صور مجهر القوة الذرية AFM)) إن كل من (معدل الخشونة لسطح الغشاء، ومعدل الحجم البلوري، والجذر التربيعي لمعدل الخشونة(RMS) ) تزداد لجميع أغشية (PbO) عند زيادة زمن تعريضها للبلازما غير الحرارية .
تمت دراسة الخواص البصرية للأغشية من خلال تسجيل طيفيّ النفاذية والامتصاصية، ولمدى الأطوال الموجية (300-1100)nm، وجد إن زيادة زمن تعريض أغشية (PbO) للبلازما غير الحرارية أدى إلى تقليل النفاذية، وفجوة الطاقة البصرية، كما أدى إِلى زيادة الامتصاصية، وكذلك زيادة كل من (الانتقالات الإلكترونية المباشرة المسموحة ومعامل الخمود وثابتي العزل الكهربائي الحقيقي والخيالي) .
بينت نتائج دراسة تأثير هول أن اغشية أوكسيد الرصاص المحضرة تمتلك توصيلية كهربائية من النوع الموجب وذلك بالأعتماد على دراسة العلاقة بين فولتيـة هـول والتيار الكهربائي اثناء تسليط المجال المغناطيسي بصورة عمودية على الغشاء .

Comments are disabled.