أ.م.د. مشتاق فرج كرومي

اللقب العلمي: أستاذ مساعد
الفترة الزمنية لرئاسة القسم: 2022- لحد الان
البريد الالكتروني الرسمي: [email protected]

رؤساء القسم السابقين

نبذة عن قسم علوم الحياة

يتمتع قسم علوم الحياة ومنذ تأسيسه بسمعة علمية متميزة ضمن جامعة بغداد. وبشكل عام فان القسم يكرس الإمكانيات للحفاظ على أعلى مستوى علمي حيث يقوم القسم بتوفير برنامج دراسي و بحثي واسع ضمن تخصص علوم الحياة وذلك لتوفير الفرص العلمية لطلبة الدراسات الأولية و العليا. وفي كل عام يتم انجاز العديد من البحوث العلمية الأصيلة في مختلف حقول علوم الحياة. وينتمي للقسم حوالي 85 منتسباً معظمهم من حملة شهادتي الماجستير و الدكتوراه. ويمتاز منتسبو قسم علوم الحياة بطموحهم العالي و تطلعهم للارتقاء بالمستوى العلمي إلى المستوى العالمي . وفي هذا الخصوص يقوم عدد من منتسبي القسم حالياً بمواصلة دراستهم في خارج العراق وسوف يرفدون القسم بعد إكمالهم متطلبات الدراسة . وفي مستوى الدراسات الأولية يوفر القسم الفرصة للحصول على شهادة البكالوريوس في علوم الحياة عن طريق إعطاء الدروس العملية و النظرية و كذلك البحث العلمي في جميع فروع علوم الحياة تقريبا إذ أن المواضيع التي تدرس خلال السنوات الدراسية الأربعة تؤهل الخريجين للعمل كبيولوجيين حيثما تبرز الحاجة لهم في ميادين العمل ً. ولقد تزايد عدد الطلبة الجدد المقبولين في القسم عبر السنوات السابقة.

الرسالة

رفد المجتمع بالخريجات المتعلمات المتميزات للعمل في ميادين البحث والتعليم والصحة وحماية البيئة وإستدامتها وقيادة المجتمع المدني وقادرة على مواكبة مستجدات العصر وتعزيز مكانة المرأة كمكون أساسي في المجتمع وتخليصها من قيود الموروثات المتخلفة المعيقة لتطلعاتها.

الرؤى

يسعى قسم علوم الحياة في كلية العلوم للبنات الى أعداد قياديات كفؤات ذوات مهارات تواكب التطور العلمي.

اهداف القسم

المساهمة في تطوير البحث العلمي في العراق من خلال اجراء البحوث العلمية والمساهمة في حل مشاكل مؤسسات الدولة ذات العلاقة بتخصص القسم .

اعداد متخصصات في مجالات علوم الحياة حاصلات على مؤهل علمي عالي ( ماجستير ودكتوراه) وخبرة علمية تساعدهن في حل المشاكل البايولوجية وتقديم الاستشارات العلمية.

فهم الحقائق البيولوجية ومواكبة التطورات السريعة في علوم الحياة واكتساب المهارات والتي تقود الى اعداد الطالبات با تجاه المسارات الوظيفية المختلفة لعلوم الحياة.

اعداد خريجات مؤهلات للعمل في مجالات علوم الحياة المختلفة واحتلال المواقع المؤهلة لاحتلالها بكفاءة عالية في المجتمع و لهن القدرة على تخطي المشاكل. 

معلومات الاتصال