أ.م.د. حيدر يحيى حمود

اللقب العلمي: استاذ مساعد
الفترة الزمنية لرئاسة القسم: 2022- لغاية الان
البريد الالكتروني الرسمي: [email protected]

رؤساءا القسم السابقين

نبذة عن قسم علوم الفيزياء

يتمتع قسم علوم الفيزياء ومنذ تأسيسه بسمعة علمية متميزة ضمن الجامعات العراقية، وعلى النحو العام فان القسم يكرس الامكانيات للحفاظ على اعلى مستوى علمي إذ يقوم القسم بتوفير برنامج دراسي وبحثي واسع ضمن تخصص علوم الفيزياء والفيزياء الطبية وذلك لتوفير الفرص العلمية لطلبة الدراسات الأولية والعليا . وفي كل عام يتم انجاز العديد من البحوث العلمية والتطبيقية الاصلية في مختلف حقول علوم الفيزياء . وفي مستوى الدراسات الاولية يوفر القسم الفرصة للحصول على شهادة البكالوريوس في علوم الفيزياء عن طريق اعطاء الدروس العلمية والنظرية وكذلك البحث العلمي في جميع فروع علم الفيزياء تقربيا، إذ ان المواضيع التي تدرس خلال السنوات الدراسية الاربع تؤهل الخريجات للعمل بوصفهن فيزياويات حيثما تبرز الحاجة لهن في ميادين العمل . تتضمن الكورسات المعطاة المواضيع الأساسية في علوم الفيزياء مثل الميكانيك والكهربائية والمكانيك التحليلي وميكانيك الكم والفيزياء الذرية والحرارية والاحصائية وعلوم المواد والالكترونات التماثلية والرقمية والبصريات الفيزيائية والهندسية والليزر و تطبيقاته و الفيزياء النووية و فيزياء الحالة الصلبة وغيرها من المواضيع الاختيارية للمرحلتين الثالثة والرابعة التي على صلة وثيقة و مباشرة بعلوم الفيزياء الصرفة.

الرسالة

اعداد خريجات يتمتعن بمستوى علمي رصين وخبرات علمية واسعة وقدرات شخصية تؤهلهن لمواكبة التطور العلمي والتكنولوجي والانخراط في مجالات العمل المتنوعة .

الرؤى

يسعى قسم الفيزياء في كلية العلوم للبنات الى تحقيق التميز في مجال تدريس علوم الفيزياء والفيزياء الطبية من خلال تطبيق معاير الجوده في ظل مناخ يتسم بالاستقلالية وتحفيز الطموح والابداع بما يسهم في اعداد خريجات تنتج المعرفة ويكون لها الدور الايجابي في مسيرة التطور والبناء الشامل وتقود التغيير .

اهداف القسم

تنظيم النشاطات اللاصفية التي تسهم في تطوير وتنمية شخصية الطالبة .وتعزيز المبادئ الأخلاقية الفاضلة وتنمية الشعور بالمسؤولية ،والمساهمة في خدمة المجتمع.

اعتماد طرائق ووسائل ومصادر التعلم الحديثة.

اعتماد النظام الدراسي والمناهج الدراسية الي تحقق المستوى العلمي الرصين الذي تتميز به المؤسسات العالمية.

تنفيذ البرامج التعليمية والتربوية التي تدعم الثقة بالنفس وتطور القدرات الذهنية وتحفز الطموح لتحقيق النجاح في الحياة الشخصية والعلمية.

الارتقاء بمستوى الدراسات العليا والبحث العلمي لمعالجة التحديات وللاسهام في تطوير البرامج التنموية والبيئية والاقتصادية والاجتماعية.

معلومات الاتصال