الدراسات العليا

  نبذة عن الدراسات العليا في كلية العلوم للبنات مع مخرجات التعلم

  بدأت الدراسات العليا في الاقسام العلمية عام 1993-1994 عندما كانت ضمن كلية التربية للبنات واستمرت فيها عندما شُطرت الكلية وضمت الاقسام العلمية في كلية العلوم للبنات. تتم آلية القبول في الدراسات العليا (الماجستير والدكتوراه) في كليتنا على وفق التعليمات وضوابط القبول التي تصدر من رئاسة الجامعة – الدراسات العليا سنوياً.

 تسعى الكلية للأرتقاء بمستوى الدراسات العليا والبحث العلمي، وذلك بتوفير المستلزمات والتعاون مع المؤسسات العلمية في الوزارات الاخرى لمعالجة التحديات التي تواجه بلدنا وفقاً لأسس علمية.

وفرت الكلية قاعات دراسية ملائمة ومجهزة بالسبورات التفاعلية وغرف مجهزة بأجهزة الحاسوب وخطوط الانترنت في كل قسم علمي وكذلك وفرت مكتبة يستعملها التدريسيون وطالبات الدراسات العليا والدراسات الاولية، فضلاً عن توفير خدمة الانترنت (Wireless) التي تغطي مساحة الكلية وتكون متاحة لمنتسبي الكلية وطالبات الدراسات العليا باستعمال حواسيبهن الشخصية.

تمنح الاقسام (علوم الحياة، الكيمياء، الفيزياء) شهادتي الماجستير والدكتوراه ويمنح قسم الرياضيات شهادة الماجستير. يقتصر التقديم على الاناث فقط، فضلا عن أن النظام المتبع في الدراسة هو النظام الفصلي (Two Semesters) في العام الدراسي.

كان القبول في الدراسات العليا دون تخصص للأعوام 2002 الى 2005، اذ توزع الطالبات على التخصصات العلمية في الفصل الثاني من السنة التحضيرية واستمر القبول على هذا النظام لغاية العام الدراسي 2005-2006 اذ قُبلت الطالبات وفق الاختصاصات المفتوحة في الاقسام العلمية وكالتالي:

قسم الفيزياء:

فيزياء الليزر والبصريات

الفيزياء النووية والبيئية

الفيزياء النظرية والجزيئية

فيزياء الحالة الصلبة والمواد

 قسم الكيمياء:

الكيمياء العضوية

الكيمياء اللاعضوية

الكيمياء الحياتية

الكيمياء الصناعية

الكيمياء التحليلية

 قسم علوم الحياة:

علم النبات

علم الحيوان

علم الاحياء المجهرية

علم الوراثة

علم البيئة

 قسم الرياضيات :-

في العام الدراسي 2009-  2010 أَستحدثت الاختصاصات الآتية في قسم الرياضيات:

الرياضيات الصرفة

والرياضيات التطبيقية

 مخرجات الدراسات العليا في كلية العلوم للبنات:

تُمنح المتخرجة شهادة ماجستير علوم وكذلك شهادة دكتوراه فلسفة في الاختصاصات المقررة في الاقسام (علوم الحياة، الكيمياء، الفيزياء، الرياضيات) وكما يلي:

أ‌-قسم علوم الحياة: (علم النبات، علم الاحياء المجهرية، علم الوراثة، علم الحيوان، علم البيئة)

ب‌-قسم الكيمياء: (العضوية، اللاعضوية، التحليلية، الحياتية، الفيزيائية، الصناعية)

ت‌-قسم الفيزياء: (الليزر والبصريات، النووية والبيئية، النظرية والجزيئية، الحالة الصلبة والمواد، والفيزياء)

ث‌-قسم الرياضيات: (الصرفة، التطبيقية).

توجد شعبة ادارية متخصصة تقوم بتنظيم استمارات التقديم والقبول ومتابعة شؤون الطالبات في مرحلة الدراسة والبحث ومنح الوثائق للخريجات.