مناقشة طالبة دراسات عليا


 

جرت مناقشة الطالبة ” حوراء جواد كاظم علي ” – قسم الرياضيات حول رسالتها الموسومة ” تقدير معالم تعميم معكوس التوزيع الاسي  بالضبابية ” على قاعة قسم الفيزياء.

يعد  تعميم معكوس التوزيع الاسي من التوزيعات المهمة في دراسة اوقات الفشل والتي لها تطبيقات واسعة في المجالات الطبية والصناعية. في هذه الرسالة تم تقدير معلمتي الشكل والقياس لهذا التوزيع ولكن بعد ازالة الضبابية التي تتصف بها بياناته إذ ان بياناته عبارة عن اعداد ضبابية ثلاثية ولتحويلها إلى اعداد اعتيادية تم استعمال دالة الرتب والتي تم تعريفها وايضاح خصائصها واقتراح تعميم لطريقتين graded mean and centroid) ) من طرائقها وايجاد العلاقة بين الطريقتين المعممتين واثبات هذه العلاقة من خلال تطبيق خمس حالات خاصة منهما وهذه الحالات تعد الاكثر شيوعا في ازالة الضبابية.
تم تقدير معلمتي هذا التوزيع وفق ثلاث طرائق وهي، طريقة الامكان الاعظم، طريقة المربعات الصغرى، والطريقة البيزية، وبما أن التوزيع المدروس ذو معلمتين فكان من الصعوبة الفصل بين المعلمتين وتقديرهما بشكل مباشر في كل من طريقتي الإمكان الاعظم والمربعات الصغرى. لذا تم الاستعانة بطريقة نيوتن رافسون التكرارية من خلال فرض قيم أولية ومن ثم التقدير الى ان تم الحصول على اقل فرق ممكن بين التقديرين الحالي والسابق لكلا المعلمتين. أما في الطريقة البيزية فقد تم فرض توزيع كاما كتوزيع اولي لمعلمتيه ومن ثم استعمال دالة الخسارة التربيعية وبالاعتماد على خوارزمية  Metropolis-Hastingالتي تتطلب تحديد توزيعين (توزيع توليد اولي، وتوزيع مقترح) لايجاد مقدرات بيز لكلا المعلمتين بعد 5000 دورة للتجربة الواحدة.
 وتم توليد عينات مختلفة لتمثل المجتمع المدروس وفق معكوس دالة الاحتمال التراكمي بالاعتماد على اسلوب المحاكاة. وبعد تقدير معلمتي التوزيع ومقارنة نتائج طرائق التقدير وفق مقياس متوسط مربعات الخطأ. تم التوصل الى أن افضل طريقة كانت طريقة الامكان الاعظم تليها الطريقة البيزية واخرها طريقة المربعات والتي كانت الابطأ من ناحية الحصول على نتائج مستقرة.


 

Comments are disabled.