مناقشة طالبة دراسات عليا


جرت مناقشة الطالبة زينب فاروق شفيق الريس -قسم علوم الحياة حول رسالتها  الموسومة  “دراسة تاثير بكتريا Lactobacillus species على نمو وحيوية الاميبا الحالة للنسيج Entamoeba histolytica المعزولة من عينات براز المرضى” على قاعة رقم(4)/قسم علوم الحياة.

        تضمنت الدراسة عزل وتنمية وأدامة الأميبا الحالة للنسج في الــزجاج  بأستخدام الوسط الزرعي     ( Locke –Egg Medium ( LEM)  الخاص بنمو الأميبا الحالة للنسج كما هدفت الدراسة الى التحري عن  تأثير أضافة تراكيز مختلفة من عوالق خلايا بكتريا Lactobacillus spp   ورواشحها  على نمو وعيوشية طفيلي الأميبا الحالة للنسج  خـارج الجسم الحي(in vitro) فضلاً عن ملاحظة التغايرات الشكلية التي يعاني منها الطفيلي.

 كانت النتائج عند التحـري عن الفعل المضاد لعـزلات  بكتريا حـامض اللبنيك ضــد  طفيلي الأميبا الحالة للنسج E. histolytica أن (L. fermentum و L.delbruekii) ، L. acidophilus أعطت فاعلية  تثبيطية عالية بلغت 97.68% ،99.37%على التوالي في حين كان لـــراشح بكتريا حامض اللبنيك فعلاً تثبيطياً أقــل من العالــــق لنفس التركيز حيث بلغت النسبة المئوية للفــاعــلية التثبيطية لبكــتريا (  L. fermentum،  (L. delbruekii35.92% في حين كانت النسبة المئوية للفاعلية التثبيطية لراشح بكتريا L.acidophilus 38.32%. كذلك أظهرت نتائج المُعاملات تغايرات  شكلية في الأطوار المُتغذية للأميبا الحالة للنُسج عند مُختلف التراكيز ولِمُختلف الأوقات منها تحلل الغشاء البلازمي و تحلل جدار الكيس للطور المُتكيس  وخلل لبعض الفاعليات الحيوية منها توقف عملية الهضم الداخل خلوي و صغر حجم الأطوار المُتغذية عن الحالة الطبيعية.

Comments are disabled.