مناقشة طالبة دراسات عليا 
      

جرت المناقشة العلنية لطالبة الدكتوراه الآء شايع شبرم – قسم الكيمياء عن اطروحتها الموسومة ” تحضير وتشخيص بعض المشتقات الجديدة من الحلقات الخماسية والسداسية الغير متجانسة ” على قاعة رقم (3) في وحدة التعليم المستمر.

تضمنت الدراسة تحضير خمسة واربعون مركبا” جديدا”من المركبات الحلقية الاروماتية الغير متجانسة بوساطة اجراء عدد من التفاعلات الكيميائية.و شخصت المركبات الجديدة المحضرة بوساطة الخواص الفيزيائية وبعض التقنيات الطيفية والتحليلية مثل: طيف الاشعة تحت الحمراء وطيف الرنين النووي المغناطيسي للبروتون وللكاربون-13 والفلور-19 وطيف الكتلة وتقنية التحليل الكمي الدقيق للعناصر.تضمن الجزء الاول من البحث تكوين مشتقات املاح 1, 5- بنزوثنائي ازيبينيوم بمساعدة تشعيع المايكروويف.

كان الجزء الثاني من البحث متضمناً تحضير مركبات جديدة من مشتقات الايميدازول،و الجزء الثالث من البحث تضمن تحضير الجالكونات التي تعد بوصفها مادة اولية لتحضير سلاسل جديدة من مشتقات الجالكون للحصول على الايميدازول ,الترايزول البايردينيوم والجالكونات ثنائية البروم اما الجزء الرابع فقد تضمن أيضا تحضير مركبات حلقية من ايزواوكسازول واﻠﻨي يستعمل لتحضير مزدوج كاربون- كاربون بوجود البلاديوم بوصفه عامل مساعد مثل تفاعلات (سازوكي , هيك و سنكاشيرا). يتوقع ان تمتلك هذه المركبات المحضرة فعالية بايلوجية وتدخل في الكثير من التطبيقات الصيدلانية. وكانت النتائج مقاربة الى المراجع المعتمدة بعد القارنة بالبحوث والدراسات السابقة.

Comments are disabled.