اطروحة مقدمة الى مجلس كلية العلوم للبنات –  جامعة بغداد  وهي جزء من متطلبات نيل درجة الدكتوراه فلسفة في علوم الكيمياء/(الكيمياء الحياتية) من قبل  سهيلة خالد محـمد  العبيدي ماجستير علوم كيمياء حياتية /كلية العلوم للبنات /جامعة بغداد/

يعرف النوع الثاني من داء السكري(DM2) بانه احد اكثر أمراض التمثيل الغدائي شيوعأ والتي ترتبط بزيادة خطر الاصابة بأمراض القلب والاوعية الدموية.

وتعد  الدراسات لتحديد علامات السكري النوع الثاني ومضاعفات القلب والاوعيه الدموية المرتبطة بها مهمه للسيطرة على المرض ومنع ظهور المضاعفات القاتلة وتطورها في مرحلة مبكرة. وتبعا لذلك ،تم حساب العديد من المعلمات البيوكيميائية في المجموعات المدروسة.وهي تشمل بروتين ال Fbxw7 ,البنتراكسين3(PTX3),,والانسولين,FetuinA,اوكسيد النتريك(NO) التي تم تقديرها بواسطة  تقنية الايلايزاELISA فضلا عن قياس المعلمات الاخرى بما في ذلك فحص  السكري  الصائم , نسبة الهيموكلوبين  السكري (التراكمي) ,  فحوصات صورة الدهون  والتي يتم قياسها بالطرق الانزيمية من خلال تقنية الطيف الضوئي لكل المجاميع المرضيه والطبيعية.

جمعت عينات الدم من 90 عراقيا من كلا الجنسين تتراوح اعمارهم بين (37-70) سنة.تم جمع ستين مريض بالسكري(II)من (المركز الوطني للسكري والبحوث)في الجامعه المستنصرية في العراق خلال الفترة (من نوفمبر2018 الى مارس 2019).تم تقسيم مجموعة المرضى الى مجموعتين:المجموعة الاولى( 30) مريض سكري حديثي التشخيص والمجموعة الثانية(30)مريض سكري  تحت العلاج .بالاضافة الى (30) حاله صحية كمجموعه تحكم.

يمكن تلخيص نتائج الدراسة الحالية على النحو التالي:

  1. زيادةمعنوية p < 0. 001)  ) في مستويات FSG, HbA1c, BMI, WHtR ومقاومة الانسولينIR في مجموعات المرضى مقارنة بمجموعة التحكم  باستثناء الانسولين الذي تكون اختلافاته غير مهمه.

  2. اشارت نتائج الدراسة الحالية الى زيادات ملحوظة(p <0 .05)في مؤشر AI في مجموعة مرضى السكري الجدد مقارنة مع مجموعة التحكم ,بينما في مجموعة السكري تحت العلاج كانت الاختلافات غير مهمة P ˃ 0. 05  مقارنة بمجموعة التحكم.

  3. ارتفعت مستويات كلا من TG, TC, LDLو VLDLفي مجموعه السكري حديثي التشخيص بشكل ملحوظ(p < 0 . 05) مقارنة بمجموعه التحكم، باستثناء ال HDL الذي اظهر انخفاضا معنوي (p < 0 . 05) في مجموعة حديثي التشخيص مقارنة بالتحكم في حين اظهرت جميع المعلمات اختلافا غير مهم( p ˃ 0 . 05 ) بين مجموعات السكري تحت العلاج ومجموعة التحكم .

  4. اظهر مستوى ال (FBXW7) زيادة معنوية(p˂0.001) في مرضى السكري حديثي التشخيص عند مقارنتهم بمجموعة التحكم،بينما كان الفرق غير مهم ( p ˃ 0. 0 5) بين مجموعة السكري تحت العلاج ومجموعة التحكم. ايضا في مجموعات المرضى انفسهم،هناك انخفاض كبير(p<0.001) في مستوى ال FBXW7 لدى مرضى السكري تحت العلاج مقارنه مع مجموعه السكري حديثي التشخيص.

  5. اضهرت النتائج وجود انخفاض معنوي ( P <0.05) في مستويات fetuin A في مرضى السكري تحت العلاج مقارنة بمجموعه السكري الحديثي التشخيص.

  6. كشفت نتائج مستويات اوكسيد النتريك(NO) عن زيادات كبيرة(p < 0. 001) في مجموعة مرضى السكري تحت العلاج عند مقارنتها بمجموعة التحكم.بينما اضهرت مجموعة السكري المشخصة حديثا زيادة غير مهمة (p˃0.05) مقارنة بمجموعة التحكم.ايضا،في مجموعات المرضى انفسهم،توجد زيادات غير ملحوضة (p˃0.05) في مرضى السكري تحت العلاج مقارنة بمجموعه السكري حديثي التشخيص.

  7. كما اضهرت النتائج زيادة(p < 0 . 05) في مستويات ال pentraxin3 بشكل ملحوظ في مجموعة السكري المشخصين حديثا عند مقارنتها مع مجموعة التحكم ،في حين لا توجد فروق ذات دلالة (p˃0.05) بين مجموعة السكري تحت العلاج ومجموعة التحكم.ايضا في مجموعات المرضى انفسهم،هناك انخفاضات كبيرة (p < 0. 05) في مستويات pentraxin3 في مرضى السكري تحت العلاج مقارنة مع مجموعه السكري الحديثي التشخيص.

  8. كذلك كشفت هذه الدراسةعن وجود تاثيرات معنوية للجنس على مستويات بروتين FBXW7 واوكسيد النتريك،مع ارتفاع متوسط القيم لدى الذكور مقارنة بالاناث في مجموعه مرضى السكري المشخصين حديثا.كما اظهر ال fetuin A تاثيرات كبيرة للجنس مع متوسط قيمة اعلى عند الذكور مقارنة بالاناث في مجموعه السكري تحت العلاج في حين لا توجد اختلافات كبيرة في مستويات ال pentraxin 3 عند الجنسين في جميع المجموعات المدروسة.

  9. كما بينت النتائج وجود ارتباط ايجابي بين (glucose,HbA1c,LDL,AI,pentraxin3,nitricoxide) مع FBXW7 فضلا عن وجود ارتباط سلبي بين FBXW7 مع HDL .بينما اظهر  fetuin A ارتباطا ايجابيا مع   athergenic index AI  و  pentraxin3وكذلك ارتباط  pentraxin3بشكل ايجابي مع (AI,HbA1c)  و سلبا معHDL.

  10. نفذ التحليل الاحصائي ROC لتحديد قيمة الفاصل للمتغيرات المدروسة.حيث وجد ان القيمة الفاصلة للمتغيرFBXW7هي ng/ml 455في حين لم يتم تحديد قيمة فاصلة للمتغير Fetuin Aوكانت القيمة الفاصلة للمتغير pentraxin3هي  616pg/ml والقيمه الفاصله لمتغير ال NO  هي μ mol/l. 8.86

Comments are disabled.