اناقشت كلية العلوم للبنات بجامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة (دراسة الخصائص البينية والثرموديناميكية لأنظمة دواء – مادة فعالة سطحيا و مادة فعالة سطحيا – مادة فعالة سطحيا)

   للطالبة / مريم عبد الأمير عزيز خليل

وتهدف الرسالة دراسة التأثر بين مادة فعالة سطحي مع دواء  بأستخدام ثلاث مواد فعالة سطحيا     CTAB) وSDBS  وTW80) ودوائين هما Diphenhydramine (DPH) وIbuprofen (IBU)  لغرض التحري عن الصفات السطحية وصفات المايسل وتركيز السطح الفائض Гmax,           surface excess concentration والمساحة الصغرى التي تشغلها الجزيئة الواحدة minimum area per molecule (Amin) والضغط السطحي عند قيمة(surface pressure) cmc (cmc Π) والتغير في الطاقة الحرة لكبس standard Gibbs free energy (ΔG˚m) والتغير في الانثالبي  والتغير في انتروبي لتكوين المايسل  (ΔH˚m) و(ΔS˚m)  لبعض الانظمة باستخدام تقنيتي الشد السطحي والتوصيلية الكهربائية ضمن مدى درجات الحرارة (293-323) كلفن .

 كما تضمنت الرسالة دراسة أنظمة المواد الفعالة سطحيا منفردة TW80  Polysorbate 80 و  SDBS sodium dodecyl benzenesulfonate. CTAB cetyltrimethylammonium bromide) وانظمة مادة فعالة سطحيا –دواء وتشمل نظام (CTAB-DPH) و نظام (CTAB-IBU) ونظام(SDBS-IBU) ونظام(SDBS-DPH) و نظام (TW80-IBU) ونظام(TW80-DPH)  وكذلك تم دراسة التفاعل بين مادتين فعالتين سطحيا بنظامين : (TW80+CTAB) و(TW80+SDBS)  . تم ايجاد التركيز الحرج للمايسل (CMC) للمواد الفعاله (SDBS,CTAB,TW80) في المحلول المائي وفي الدوائين Diphenhydramine (DPH) وIbuprofen (IBU) وبتركيزين 10-4,10-5مولاري وبدرجات حرارة ضمن المدى (293-323) كلفن .

دلت النتائج بان cmc  للمادة الفعالة سطحيا CTAB تقل عند أضافة دواء الايبوبروفين (IBU) ويزداد الانخفاض بازدياد تركيز الدواء من 10-5مولاري الى 10-4مولاري. كذلك بلنسبة للمادة SDBS  عند أضافة الدواء (IBU) ولكن الانخفاض المصاحب مع المادة CTAB كان اكبر من مما علية في المادة SDBS.  اما قيم cmc  للمادة TW80 فانة يزداد عند أضافة الدواء (IBU) وتستمر الزيادة مع زيادة تركيز الدواء. دلت النتائج ايظا أنه عند أضافة الدواء (DPH)  فان قيم cmc  للمادتين CTAB  و   TW80 تزداد وتستمر بالزيادة مع زيادة تركيز الدواء من 10-5 الى 10-4 مولاري مما يؤكد بان التفاعل كان كبير ولكن مع المادة SDBS  فان قيم cmc  تقل عند اضافة الدواء DPH  ويستمر الانخفاض بازدياد تركيز الدواء

  بينت النتائج كذلك بأن  قيم cmc  للمواد الفعالة سطحيا بانظمتها المنفردة  CTABو SDBS وTW80  وانظمة المادة الفعالة سطحيا – الدواء تزداد بازدياد درجات الحرارة ضمن المدى (293-323) درجة مطلقة.

كما تم حساب الخواص الثرموديناميكية والتغير في الطاقة الحره لكبس standard Gibbs free energy  (ΔG˚m),والتغير في الانثالبي والتغير في الانتروبي لتكوين المايسل enthalpy (ΔH˚m) and entropy  (ΔS˚m) of micellization والتغير في طاقة كبس الحرة للامتزازGibbs free energy of adorption  (ΔG˚ads), ودلت النتائج على أن عملية تكوين المايسل هي عملية تلقائية وباعثة للحرارة ,كما دلت النتائج بأن قيم ((ΔG˚ads   اكبر من قيم (ΔG˚m)(بلأشارة السالبة ) لجميع الانظمة مما تعني بأن تكوين المايسل أقل تلقائية من الامتزاز على السطح .

تم في هذا العمل ايضا دراسة التاًثر بين مادتين فعالتين للنظامين  (TW80 +CTAB)و  (TW80+SDBS) وبدرجة حرارة ضمن المدى (293-323) درجة مطلقة. من خلال التحري عن الصفات السطحية وصفات الماسيل للنظامين بينت النتائج أن قيم (ΔG˚ads), (ΔG˚m) للأمزجة TW80/CTAB وTW80/SDBS كانت سالبة مما يدل على تلقائية تكوين المايسل وتلقائية الامتزاز على السطح.

 اهم التوصيات التي توصلت اليها الدراسة والتقدير الذي حصل عليه الباحث .

تحضير امزجة دواء ومادة فعالة سطحيا وامزجة مادة فعالة سطحيا مع مادة فعالة سطحيا تستخدم في التطبيقات الطبية والصيدلانية والتطبيقات الصناعية.

التقدير :امتياز

Comments are disabled.