ورشة عمل (دراسة العلاقة بين ساعات النوم ومقدار الاكتئاب لطلاب الجامعات العراقية)


 أقـام قسم الرياضيات في كلية العلوم للبنات ورشة العمل الموسومة (دراسة العلاقة بين ساعات النوم ومقدار الاكتئاب لطلاب الجامعات العراقية) يوم الاربعاء الموافق 2/10/2019على قاعة قسم الرياضيات في الكلية.

قدم الورشة كل من  المدرس عواطف علي و المدرس انتصار هيثم والمدرس المساعد هبة عواد ووضحوا من خلالها الهدف الاساسي وهو دراسة العوامل التي تؤثر على الطالب والطالبة الجامعية في مسيرته العلمية منها الظروف الاجتماعية والاقتصادية والتربوية وغيرها والتي تلعب دوراً مباشراً او غير مباشر على اداءه وممارساته اليومية .

خلال الورشة تم تسليط الضوء على دراسة اجريت في القسم وكان مجتمع الدراسة من عينة  بواقع 60 طالب وطالبة من  كلية العلوم – جامعة بغداد للعام الدراسي 2018-2019 وكانت اداة الدراسة استمارة استبانة فتم استخراج التكرارات والمتوسطات الحسابية والنسبة المئوية وتم تحليل البيانات بتحديد مستوى دلائل احصائية لبيان العلاقة بين ساعات النوم للطلبة وحالتهم النفسية وبالتالي تأثيرها على اداءهم واستيعابهم للمواد الدراسية.

من الجدير بالذكر بأن هذه الدراسة تعتبر دراسة نموذجية من الممكن تطبيقها على عينات من كليات وجامعات اخرى بهدف الاستفادة منها بالتطبيق للقوانين الاحصائية مع ضرورة الاهتمام بالصحة النفسية للطلبة لمحاولة تجاوز المشاكل التي تواجههم والاهتمام بالتغذية الجيدة وخاصة في فترة اداء الامتحانات.

Comments are disabled.