مناقشة طالبة دراسات

ناقشت كلية العلوم للبنات بجامعة بغداد أطروحة الدكتوراه (تأثيرات دقائق الفضة النانوية          على كبد وكلى الفئران الحوامل وحديثي الولادة) للطالبة  نجاة فرخ خان محمد صالح.

 صممت هذه الدراسه للتحري عن  تأثير جرعات مختلفة من دقائق الفضه النانويه الغروية  AgNPs في نسجية الكبد والكلى لكل من أناث الفئران البالغة والفئران حديثي الولادة  خلال مراحل الحمل الثلاثة.

 تضمنت الدراسة تجربتين (EX1 و EX2) ؛ تم تقسيم الفئران الحوامل في كلتا التجربتين إلى ثلاث مجموعات وفقًا لمراحل الحمل الثلاثة ، كما تم تقسيم كل مجموعة إلى ثلاث مجموعات وفقًا لتراكيز  AgNPs. تم في التجربة الاولى  حقن الفئران الحوامل داخل البريتون IP بـ AgNPs لمدة 7 أيام خلال كل مرحلة من مراحل الحمل. اما في التجربة الثانية  فقد تم حقن الفئران الحوامل IP بـ AgNPs لمدة 5 أيام قبل التزاوج ولمدة 7 أيام خلال كل مرحلة من مراحل الحمل. تم التضحية بالفئران (الأمهات وحديثي الولادة) مباشرة بعد الولادة. تم جمع كبد وكلى كل من الامهات والفئران حديثي الولادة لغرض الدراسة النسجية. تم جمع عينات الدم من الامهات فقط لغرض الدراسة الكيميوحيوية.

 اهم التوصيات التي توصلت اليها الدراسة هي مراقبة الفئران حديثي الولادة أثناء فترة الرضاعة وما بعد الرضاعة بسبب عدم اكتمال تكوين بعض اعضائها. وكذلك اقتراح إجراء المزيد من الأبحاث للوصول الى توضيح أفضل لسمية AgNPs على دماغ الجنين والأنسجة اللمفاوية خاصة أثناء مرحلة تكوين الاعضاء   organogenesis ومرحلة ما بعد الولادة ، وكذلك يجب إجراء المزيد من الدراسات للتحري عن الآثار الجانبية الناتجة عن استخدام تراكيز واطئة من AgNPs في التشخيص والعلاج الطبي.

حصلت الباحثة على تقدير امتياز.

اسم طالبة الدكتوراه: نجاة فرخ خان محمد صالح

اسم المشرف: أ.م.د. غزوه درويش النقيب                

Comments are disabled.