ناقشت كلية العلوم للبنات بجامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة (تقييم مستوى الأحماض الدهنية وأنزيم اللايبوكسيجنز في سائل نخاع العظم ومصل الدم عند مرضى اللوكيميا قبل وبعد المعالجة.)                 للطالبة / جنان حميد أبوشنة الزيادي

وتهدف الرسالة الى مقارنة الأحماض الدهنية وأنزيم lipoxygenase في مرضى سرطان الدم والأورام اللمفاوية مع مجموعة التحكم والربط بين هذه المتغيرات.

 

تضمنت الرسالة 109 حالة مرضية مصابين بسرطان الدم والأورام اللمفاوية (معالجين وغير معالجين)  21 مريض مشخصين AML, 13 مريض منهم خضعوا للعلاج الكيمياوي , 15 مريض مشخصين ALL, 10 منهم خضعوا للعلاج الكيمياوي, 13 مريض مشخصين CML, 37 مريض مشخصين NHL, 20أصحاء . تم جمعهم من  المركز الوطني لامراض الدم (NCH) للفترة من 30 تشرين الأول2017الى غاية 1تشرين الأول 2018 . تعرض كل مريض للفحص والمعاينة . واستند التشخيص على أخذ خزعة من نخاع العظم وسحب سائل نخاع العظام (BMA) وفحص قياس التدفق الخلوي. إنزيم ليبوكسيجنيز وما يشابهه من أشكال,الأحماض الدهنية ، كوليسترول وملفات دهنية أخرى فضلاً عن GOT و GPT و ALP تم قياسها لجميع المرضى. كما تضمنت الرسالة تحديد نوع الأحماض الدهنية في مرضى اللوكيميا بواسطة استخدام جهاز Gas chromatography-mass. تحديد نشاط أنزيم lipoxygenase ومتناظر lipoxygenase في مرضى اللوكيميا بواسطة الترحيل الكهرائي  البولي أكريل أمايد  باستخدام طريقتين  SDS-PAGE   Native  PAGE- . دراسة العلاقة بين نسبة الأحماض الدهنية و أنزيم lipoxygenase. إدراك العلاقة بين متناظر أنزيم lipoxygenase و الأحماض الدهنية.لتقييم أهمية المتغيرات بين مرضى اللوكيميا المعالجين والغير المعالجة.

 

 

 

اهم التوصيات التي توصلت اليها الدراسة والتقدير الذي حصل عليه الباحث .

يوصى بإجراء  دراسات مستقبلية لاكمال واثبات ما تم ايجادة في هذه الدراسة منها:

  • اجراء مزيد من الدراسات حول أشكال lipoxygenase وتحديد دور اlipoxygenase في مرضى سرطان الدم وغيره من الأمراض
  • إجراء مزيد من الدراسة السريرية لتقييم الآثار المحتملة للمناعة من مكملات الأحماض الدهنية الأساسية في الأفراد مع تشخيص الأورام الخبيثة الدموية.
  • النظر في أنزيمات الكبد (GPT, GOT, ALP) كمتابعة للمريض.

Comments are disabled.