ناقشت كلية العلوم للبنات بجامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة (دراسة في سليكا متوسطة المسام: تحضيرها وتشخيصها وتطبيقها في امتزاز الصبغة البنفسجية البلورية )

   للطالبة / الاء فاروق عمر الراوي

 وتهدف الرسالة  الى  استخدام طريقة بسيطة لتحضير السليكا متوسطة المسام غير مكلفة (Na2SiO3) واستخدام (dehyqurt E-CA وNonyl phenol Ethoxylate )ومزيجهما  كقالب للحصول على مساحة سطحية اكبر. وشخصت النماذج المحضرة بالتقنيات الفيزيائية-الكيميائية مثل FTIR XRD و SEMو EDXو AFMودراسة قياس الامتزاز _ابتزاز النيتروجين. واستخدام السليكا المحضرة لإزالة الصبغة البنفسجية البلورية بعملية الدفعة بتغير درجة الحرارة وزمن التوازن.

 كما تضمنت الرسالة تحضير ست عينات من السليكا متوسطة  المسام اعطيت رموز

 mSiO2-1 و mSiO2-2 و  mSiO2-3و mSiO2-4 و mSiO2-5  و mSiO2-6 وعينة من كل من  ZnO و سليكا –اوكسيدالزنك((ZnO @ mSiO2 مع تغير في نوع وكمية المواد الفعالة سطحيا ، درجة الحرارة ووقت التعتيق بأستخدام طريقةSol-gel  .

       اختيرت عينتين من السليكا متوسطة المسام ذات المساحة السطحية العالية (mSiO2-2, mSiO2-3 ) والعينة ZnO  والعينة  ZnO @ mSiO2 من العينات المحضرة واجريت لها تشخيصا باستخدام تقنية (FTIR) و (XRD) و(AFM)و (SEM)و (EDX) و تحليل امتصاص النيتروجين. أظهرت نتائج FT-IR على نجاح  تحضير السيليكا , بينما أظهرت قياسات AFM أن متوسط ​​القطرالحبيبية هو68.68nm لـ mSiO2-2 ، و69.00nm لـmSiO2-3 ،و79.44 nm ل ZnO و112.32nm ل ZnO @ mSiO2.

      اثبتت نتائج XRD أن العينتين(mSiO2-2و mSiO2-3)كانت غير بلورية بينما اظهرت العينتين ZnO) و (ZnO @ mSiO2 درجة عالية من البلورية واظهرت صور  (SEM) التغير في تضاريس السطح ZnO بعد ترسيب  SiO2وممكن  ملاحظة الطبيعة المسامية للسطح. بينما بينت نتائج  EDX بأن نسبةSi  في العينة ZnO @ mSiO2  صغيرة وهي 2.3% .

     بينت اختبارات امتزاز وابتزاز غاز  N2 لعينات mSiO2 و ZnO @ mSiO2  ان ايزوثيرم الامتزاز لها كان من نوع  IV. وان منحني التخلفية  Hysteresis loops)) لها كانا من النوع H2 و H3 على التوالي, واكد هذا التحليل ان العينتين ذات مسام متوسطة.

      استخدمت العينتان mSiO2 و ZnO @ mSiO2 كمادة مازة ((adsorbent لإزالة  الصبغة البنفسجية البلورية (crystal violate) من المحاليل المائية وذلك بأجراء تجارب الامتزاز  لقياس كمية الامتزاز كدالة للزمن لتحديد وكمية المادة المازة  ودرجة الحرارة ضمن المدى (293-323K). أظهرت النتائج أن 0.030g من  mSiO2  و   0.035g من ZnO @ mSiO2 تمتلك اعلى قابلية امتزاز (R%) و ان   6ominو 75min كزمن توازن      mSiO2 CV- و ZnO @ mSiO2 CV- على التوالي.

      تم تطبيقLangmuir  وFreundlich  و Temkin معادلات الخطية وغير الخطية لتحليل البيانات العملية وأظهرت النتائج  ان معادلة لانكماير انطباقا  لنظام  ل mSiO2 CV-  و بينما انطبقت معادلة فرندلج على نظام   CV -ZnO @ mSiO2.

     بينت الدراسة الحركية لعملية الامتزاز للنظامين ( CV-mSiO2 و CV-ZnO @ mSiO2) ان تفاعل الامتزاز يخضع  للمرتبة الثانية الكاذبة  (pseudo-second order ) .

       تم حساب قيم الدوال الثرموديناميكية القياسية المحسوبة مثل تغير الطاقة الحرة Gibbs القياسي (ᵒG∆) ، تغير المحتوى الحراري القياسي(ᵒH∆) والتغير في الإنتروبي القياسية (ᵒS∆) ، وكانت النتائج التي تم الحصول عليها تشير إلى أن هذه الأنظمة تلقائية spontaneous)) ، ومجدية وماصة للحرارة endothermic))وان الامتزاز من نوع الفيزيائي.

اهم التوصيات التي توصلت اليها الدراسة والتقدير الذي حصل عليه الباحث .

تحضير وتشخيص سليكا متوسطة المسام وتستخدم في العديد من التطبيقات منها ازالة الملوثات من المياة وتدخل في العديد من المجالات الصناعية

التقدير :امتياز

Comments are disabled.