الدراسات العليا / مناقشة اطروحة طالبة الدكتوراه ( سارة خضير طه)

جرت المناقشة العلنية لطالبة (الدكتوراه) ساره خضير طه  في قسم الفيزياء عن رسالتها الموسومة تشخيص بلازما الترذيذ الماكنتروني ذو المجال المغلق لتحضير طلاءات نانوية من الفضة والنحاس والذهب على قواعد الحديد المقاوم للصدأ للتطبيقات الطبية الاحيائية

يوم الثلاثاء المصادف 11-12-2018  على قاعة الفيزياء وتتالف لجنة المناقشة من السادة ـ أ.د. محمد تقي حسين رئيسا و أ.م.د. صباح نوري مزهر مشرفا اول و رئيس باحثين د. محمد خماس خلف مشرفا ثان وكان في عضوية لجنة المناقشة أ.د.احمد خضير عباس وأ.د.كاظم عبد الواحد عادم و أ.م.د.مختار خميس محمد سعيد و أ.م.د. عصمت رمزي عبد الغفور

تم في هذا العمل ، تطوير  مادة طبية حيوية  من خلال تدعيم  سبائك الفولاذ المقاوم للصدا نوعL  316 لتحل محل الانسجه البيولوجية أو للمساعدة في تثبيت البنية البيولوجية ، مثل الانسجه العظمية للمساعدة في عمليه الاستشفاء. وقد تمت عمليات التدعيم عن طريق طلاء الفولاذ المقاوم للصدا   نوع  L 316  بمواد طلاء مختلفه باستخدام منظومة الترذيذ الماكنتروني ذات الترددات الراديويه Radio frequency magnetron sputtering device والتيارات المستمرة. DC- magnetron sputtering device واستخدمت منظومة الترذيذ الماكنتروني ذات الترددات الراديويه لترسب طبقه رقيقه من ثنائي اوكسيد التيتانيوم )كماده مضاده للتاكل) علي سبائك الفولاذ المقاوم للصدا. كما واستخدمت  منظومة الترذيذ الماكنتروني المحلي الصنع لترسيب طبقه نانوية رقيقه من الموادالمعدنية (الفضة و الذهب و النحاس ) كمواد مضادةللبكتريا علي طبقه ثنائي اوكسيد التيتانيوم المرسبة مسبقا علي سبائك الفولاذ المقاوم للصدا.

تمت دراسة خصائص التفريغات الكهربائية I-V)) ومنحني باشن .كما وتم تشخيص ظروف الطلاء المثلى من خلال تشخيص بلازما غاز الأرغون من خلال مطياف الانبعاث البصري . بالاضافة الى ذلك تم الحصول على الخصائص التركيبية، طبوغرافية السطح،و السمك  للعينات المعدة. وأخيرا ، تم حساب قياسات الدم، التوافقية الاحيائية، قياسات تثبيط البكتيريا ومقاومة التاكل للتاكل.

أظهرت النتائج التي تم الحصول عليها من قياسات OCP تحولا إيجابيا في قيمه OCP مع زيادة القدرة. وقد تم الحصول علي أفضل مقاومه للتاكل عند Watt150. وقد تم طلاء أفضل عينه مقاومه للتاكل بالفضة والذهب والنحاس. وأظهرت قيمه OCP للعينات المطلية  بمواد مختلفه ان القياسات التي تم التوصل اليها في OCP تدل علي تحول إيجابي في قيمه OCP عن طريق الطلاء مع مواد مختلفه مقارنه مع عينه من الفولاذ المقاوم للصدا L 316. الاضافه إلى ذلك ، لوحظ ان اكبر معدل للتاكل يكون في الفولاذ المقاوم للصداL  316 لتر يليه TiO2/st. st, Cu/TiO2/st. st, Ag/TiO2/st. st و Au/TiO2/st. st.

درست الفعالية المضادة للبكتريا لطبقات  طلاء الفضة المحضرة في ضغوط تشغيلية وفولتيات وازمنة مختلفة. وأظهرت النتائج ان الزيادة في ضغط التشغيل ، والفولتية المطبقة ، وزمن الترسيب  يؤدي إلى زيادة في الفعالية  ضد البكتيريا نتيجة لزيادة في سمك وخشونة طبقه طلاء الفضة الرقيقه. من خلال النتائج لاحظنا ان طلاء الفضة هو ماده مضاده للبكتيريا ممتازة. ويمكن ان يعزي ذلك إلى جهد زيتا العالي لماده الفضة النانوية مقارنة مع الذهب والنحاس.ونلاحظ  أيضا نتيجة هامه ، وهي البكتيريا السلبية لصبغة غرام أكثر تضررا عند استخدام الطلاء النانوي مقارنة مع البكتريا الموجبة لصبغة غرام.

من خلال نتائج تحليل الدم ، أظهرت انه لايوجد تغيير يذكر في كريات الدم البيضاء ، وكريات الدم الحمراء والهيموغلوبين. وهذا يشير إلى ان مواد الطلاء التي استخدمت (الفضة والذهب والنحاس) غير سامه. ان صور الكاميرا البصرية ل سبيكة الفولاذ المقاوم للصدأ ، Ag/TiO2/st.st., Cu/ TiO2/st.st, TiO2/st.st Au/ TiO2/st.st.، اظهرت تشكل طبقه الهيدروكسيباتيت بعد الغمر في سائل مشابه لسوائل الجسم لمده شهر واحد.من كل النتائج نستنتج ان طلاء st.st.   Ag/TiO2/ هو أفضل طلاء لأنه اظهر خصائص ممتازة  كمادة مضادة للبكتريا ومتوافقة احيائيا. واظهرت مقاومة جيدة جدا للتاكل. لذلك يمكن استخدامها كبدائل للعظام.