الدراسات العليا / مناقشة رسالة طالبة الماجستير (مريم صلاح الدين عبد اللطيف)

جرت المناقشة العلنية لطالبة الماجستير (مريم صلاح الدين عبد اللطيف) في قسم الكيمياء عن رسالتها الموسومة (تحضير وتشخيص ودراسة طيفية لمركبات قواعد شيف مع بعض الايونات ) يوم الاحد المصادف 9\9\2018 على القاعة المستديرة وتألفت لجنة المناقشة من السادة أ.د.عماد عبد الحسين السراج , رئيسا و أ.د. وليد علي محمود , عضوا ومشرفا وكان في عضوية لجنة المناقشة أ.م.د. ناصر ضياء شعلان و أ.م.د. علي جاسم حسين .

تضمنت الدراسة تحضير مركبات قواعد شيف مع بعض الايونات (الكروم (III) والحديد (III) والكوبلت (II) والنيكل (II) و النحاس(II) الكادميوم (II)) وذلك بطريقة التصعيد الحراري .

تم اجراء القياسات الطيفية, مثل اطياف الاشعة تحت الحمراء والاشعة فوق البنفسجية ومطيافية الكتلة والتحلل الحراري وبروتون الرنين النووي المغناطيسي والتحلل الدقيق لذرات (كاربون وهيدروجين ونتروجين ) والتوصيلية المولارية و العزوم المغناطيسية وتقنية الامتصاص الذري اللهبي .

من خلال نتائج التحاليل, تم اقتراح التراكيب الجزيئية لكل المعقدات هي ثمانية السطوح ما عدا معقدين من معقدات النحاس (II)هي رباعية السطوح وأشارت قيم العزوم المغناطيسية الى ان جميع المعقدات تمتلك صفة البارامغناطيسية ما عدا معقدات الكادميوم (II) تمتلك صفة الدايامغناطيسية بالاضافة الى ان طيف الاشعة تحت الحمراء بين ان جميع ايونات العناصر قد تناسقت مع قاعدة شيف الاولى والثانية من خلال ذرة الاوكسجين الفينولية وذرة النتروجين لمجموعة الازوميثين .