جرت المناقشة العلنية لطالبة الماجستير ( هيران جليل كريم الدلوي) في قسم علوم الحياة عن رسالتها الموسومة (دراسة تعدد النمط الوراثي لجين (NQO1) في المرضى العراقيين المصابين بابيضاض الدم النقياني المزمن يوم الاثنين المصادف 24/9/2018  في القاعة رقم 4 وتألفت لجنة المناقشة من السادة :أ.د. نصر نوري الانباري (رئيسا) و د. نغم عيسى عبودي العيسى (مشرفا) و أ. د. بان عباس عبدالمجيد (مشرفا ثان) وكان في عضوية لجنة المناقشة أ. م. د. اسماء محمد صالح المهيدي و د. مائدة حسين محمد.

أجري هذا البحث لغرض دراسة علاقة التعدد النمطي للجين مزيل السمية NQO1 في مجموعة من مرضى عراقيين مصابين بمرض ابيضاض الدم النقياني المزمن حديثي التشخيص ولم يسبق لهم اخذ  العلاج الكيمياوي الخاص بالمرض وذلك للتحقق من النمط  للجيني ومدى تأثيره في ظهور المرض باستخدام تقنية التضاعـــف التسلسـلي Polymerase Chain Reaction وتباين اطوال قطع الدنا المقيدة Restriction Fragment Length Polymorphism , كذلك مقارنة بعض المؤشرات الدموية بالإضافة لقياس مستويات الانزيم لاكتيت النازعة للهيدروجين LDH  كدالة كيميائية حياتية ومقارنة علاقتها مع كل من الانماط الجينية بين مجموعة المرضى ومجموعة السيطرة.

وتمت تنفيذ التجارب في مختبر الوراثة الجزيئي في قسم علوم الحياة/ كلية العلوم للبنات وتعد هذه الدراسة هي الاولى من نوعها في العراق على مستوى دراسة التعدد النمطي لهذا الجين في المرضى العراقيين المصابين بابيضاض الدم النقياني المزمن.

استنتجت الدراسة ان توزيع الانماط (C609T , C465T) للجين NQO1 كان اكثر تكرارا في المرضى العراقيين المصابين بابيضاض الدم النقياني المزمن, وعند المقارنة مع السجل العائلي للامراض السرطانية مع المرض وجدت علاقة بينها وبين النمط (C465T). كما اظهرت النتائج وجود دور للتعدد النمطي للجين NQO1 مع المعايير والمؤشرات الدموية وكذلك وجود علاقة بينها وبين فصائل الدم مع مجموعة المرضى. كما وجدت علاقة بين التعدد النمطي للجين  (C609T) و (C465T) وبين انزيم LDH في مجموعة المرضى المصابين بابيضاض الدم النقياني المزمن.

Comments are disabled.