مناقشة طالبة دراسات عليا

جرت المناقشة العلنية لطالبة الدكتوراه (شذى ذنون أحمد حسين) في قسم علوم الحياة عن رسالتها الموسومة  (التحري الجزيئي والتنميط الوراثي  لبكتريا السل الرئوي في العراق) يوم الخميس المصادف 8/3/2018 على قاعة قسم الفيزياء وتألفت لجنة المناقشة من السادة : أ.د. جميلة غضبان عودة / رئيسا وأ.م.د. بتول علي شهاب و د. رقية مصطفى علي عضوا ومشرفا. وكان في عضوية لجنة المناقشة  أ.د. محمد فرج شذر المرجاني و أ.م. د. أسماء محمد صالح  و أ.م.د. نهاية نعمة حسين  والطبيب الاستشاري د. أحمد أسمر منخي .



        تضمنت الدراسة التحري عن حالات الإصابة بمرض السل والتشخيص الجزيئي السريع للبكتريا المقترن بمقاومتها للأدوية ومقارنتها مع طرائق التشخيص التقليدية فضلا عن دراسة التنوع الجيني لعزلات السل المنتشرة في العراق.
تم تشخيص 158عزلة من عينات القشع باستخدام طرائق التشخيص التقليدية والتي استغرقت مدة لاتقل عن 12 اسبوع لاعطاء النتائج والمتضمنة الفحص المجهري المباشر والزرع على وسط لوينشتاين- جنسن ثم الاختبارات الكيموحيوية وأختبار الحساسية الدوائية. ولغرض التشخيص الجزيئي السريع أجريت اختبارات تسمى (Line probe assays (LPAs ومباشرة من عينات القشع وذلك بأستخدام كل من اختبار Genotype MTBC و Genotype MTBDRplus تمكنت هذه الاختبارات من تشخيص 152(96.2%)عزلة من بكتريا السل الرئوي M. tuberculosis بالأضافة الى الكشف عن وجود الطفرات المرتبطة بمقاومة الأدوية بالاضافة الى 6 (%3.8) عزلات من نوع  non- tuberculous mycobacteria ، ظهرت نتائج كلا الاختبارين خلال يومين فقط مقارنة بطرائق التشخيص التقليدية.
كانت الدراسة الحالية اول دراسة في العراق تطبق التوصيف الجيني باستخدام طريقة Spoligotyping  في المختبر المرجعي للتدرن التابع لمركز الإمراض الصدرية والتنفسية التخصصي ولذلك تم اعتمادها من قبل وزارة الصحة / المختبر المرجعي للتدرن في  بغداد. تم اجراء  Spoligotyping على 77 عزلة من العزلات ذات المقاومة المتعددة للأدوية  .MDR أظهرت النتائج ان العزلة SIT1144 بحسب الانواع الدولية المعروفة (SIT) تمثل أكبر مجموعة وعند المقارنة مع قاعدة البيانات التابعة لمعهد باستور والمعروفة بأسم SITVIT2 تبين أن العراق متفرد في امتلاكه لهذه العزلة. اظهرت النتائج وجود عزلتين من العزلات النادرة الانتشار في العالم وهي  SIT309  و SIT1916  فضلا عن عزلات اخرى وجدت بشكل منفرد ايضا ومنتشرة في العالم ولكنها لم  تسجل في العراق مسبقا وهي  SIT205 و SIT356. بالأضافة الى ذلك أظهرت الدراسة وجود 3(4%) عزلات كانت ذات نمط جيني غير معروف لذلك  يمكن اعتبارها عزلات جديدة او أنماط  جينية غير معروفة وغير مسجلة عالميا.

Comments are disabled.