مناقشة طالبة دراسات

جرت المناقشة العلنية لطالبة الماجستير ( ايه صباح نوري ) في قسم الفيزياء عن رسالتها الموسومة           ( دراسة تأثير البلازما الباردة على الاعضاء الحية بأستخدام معالجة الصور الرقمية) يوم الثلاثاء المصادف  20 / 2 / 2018 على قاعة قسم الفيزياء وتألفت لجنة المناقشة من السادة ( ا.د اياد عبد العزيز العاني ) رئيسا, و ( ا.م.د علياء حسين علي ) و ( ا.د حازم اسماعيل عبد الباري ) عضوا و مشرفا. وكان في عضوية لجنة المناقشة  ( ا.م.د غزوة درويش خضر النقيب ) و ( ا.م.د مصطفى كامل جاسم الخزرجي ).

جرت مناقشة الطالبة ( ايه صباح نوري) من قسم الفيزياء حول رسالتها الموسومة ( دراسة تأثير البلازما الباردة على الاعضاء الحية بأستخدام معالجة الصور الرقمية ) يوم الثلاثاء المصادف  20 / 2 / 2018 على قاعة قسم الفيزياء.

     تضمنت الدراسة ايجاد تأثير البلازما الباردة على نسيج الفئران واستعملت منظومة مايكرويف بلازما المستخدم فيها غاز الارجون و اربع مجاميع من الفئران , المجموعه الاولى هي كونترول غير معرضه اما المجاميع المتبقيه فهي المجاميع المعرضه لفترات زمنيه (20, 50, 90) ثانيه. واستخدمت تقنية فحص المذنب لمعرفة الضرر الحاصل في DNA)) عن طريق برنامج comet score لفحص (طول الذنب, نسبة الحمض النووي في الذنب, معدل التغيرات في الذنب) وكذلك اجراء الفحوصات الكيميائية للكبد وهي (انزيم ناقل الالانين, انزيم ناقل الاسبارتات, انزيم الفوسفاتيز القلوي) والكليه ايضا (كرياتينين, يوريا, حامض اليوريك). واجراء التشريح النسيجي لكل من الكبد والكليه والجلد لمعرفة التغييرات الحاصلة في الجانب البايولوجي للانسجه نتيجة التعرض للبلازما عن طريق معالجة الصور الرقمية بأستخدام عملية التقطيع التي تمثلها خوارزمية (Threshold) و الطرق التي استخدمت هي مصفوفة Law)) ومصفوفة الدرجه الثانيهco-occurrence) ). واظهرت النتائج انه هنالك تغيرات معنويه حاصله في خلايا الحمض النووي نتيجة لتأثير البلازما الباردة وذلك يحدث عند زيادة زمن التعريض. و استجابة انزيمات الكبد للتعرض الى البلازما. وبالنسبه للكليه ايضا قدمت تغيرات واضحه في وظائفها. اظهرت نتائج معالجة الصور نتيجه مطابقه جيده بين النتائج المستحصل عليها من الفحوصات البايولوجيه ونتائج عمليات الصور الرقميه وخاصة بالنسبه للكبد والكليه.

Comments are disabled.