مناقشة طالبة دراسات عليا


جرت المناقشه العلنيه لطالبه (الدكتوراه) انوار صالح صيهود في قسم علوم الحياة عن رسالتها الموسومة (التوصيف الجزيئي والتحليل الشجيري لفايروس جي سي بين المصابين بأعتلال بيضاء الدماغ المتعدد البؤر المتقدم في بعض المرضى العراقيين) يوم الاحد المصادف 25-2-2018 على القاعة المستديره وتالفت لجنه المناقشة من السادة أ.د عدنان حمد الحمداني رئيساً و أ.م.د طالب عبد الله حسين مشرفاً وكان في عضوية لجنة المناقشة أ.د ماجد محمد محمود و أ.د خليل اسماعيل عبد و أ.م.د محسن عبد نعمة الروضان و أ.م.د منى تركي موسى الموسوي.

تم الشروع بهذه الدراسة بسبب ندرة الدراسات عن PML وفايروس JCV لغرض التشخيص الجزيئي عن طريق تفاعل البلمرة المتسلسل وكذلك دراسة تأثير الفايروس على خلايا الخط الخلوي لكلى القرود المعروف باسم (vero blastoma).  

ان هذه الدراسة المقطعيه شملت 61 مريضاً مصابا ب PML وفقا للمعطيات السريرية والاشعه التشخصيه. تراوحت اعمار المصابين من (16 الى 65) سنة تضمنت 10 ذكور و51 انثى. تم الحصول على نماذج الدم من جميع المرضى واخضعوا الى فحص RT-PCR  لغرض تحديد الحمض النووي الفايروسي (DNA) وتقييم مستوى الانترلوكين -7 IL-7 في مصل دم المصابين.  تم اصابة الخط الخلوي vero blastoma بالفايروس وفقا لتعليمات الشركة المجهزة لدراسة التاثير المرضي الخلوي لفايروس JCV. كان دم المصابين بالمرض ايجابيا للفايروس في 20% من المرضى ولم يكن هناك فرقا معنويا في مستوى IL-7 بين الذين لديهم اصابة ايجابية والذين لديهم اصابة سلبية حسب فحص نتائج RT-PCR. وان التحري عن JCV كان ممكنا في حالة الخط الخلوي للكلية (vero blastoma). 


Comments are disabled.